منتديات ابداع الامارات


. . آهلإُ و سَهلإُ بَڪمُ فـ منٺُدىَ ابُدَاعً الُامًارَاتُ ؛ ٺٺُمنىُ لَڪم آلآدآرهَ قضآءُ آجمُل الآوقَآٺ ! *
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

  كيف تعود ابنك على الصيام ..في رمضان ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اصحاب السعادة
مشرف سابق
مشرف سابق
avatar

المهنة : لاعب
الجنس : ذكر
الهواية : الرياضة
الدولة : الإمارات
عدد المساهمات : 76
نقاط : 192
تاريخ التسجيل : 20/07/2011
العمر : 19

مُساهمةموضوع: كيف تعود ابنك على الصيام ..في رمضان ؟   السبت يوليو 30, 2011 2:22 am


السلام عليكم ... مبروك عليكم الشهر الفضيل مقدماً .. البعض من النصائح لاطفالنا نرجوا من الله الاستفادة منها

على الاهل ان ينتبهوا مثل هذه الامور . وان يستثمروا اقبال ابناءهم على الصوم وذلك بتشجيعهم والاخذ بايديهم على نهج هذا الدرب الذي يحتاج الى دعم معنوي من الاهل قبا كل شي . ولنا في صحابة رسول الله صلى الله علية وسلم أسوة حسنة . اذ انهم كانوا يعودون ابناءهم منذ نعومة اظفارهم على الصيام . وكانوا يصنعون لهم الالعاب المسلية يتلهون بها وقت الصيام ريثما يحين وقت الافطار , (كما ثبت ذلك في الصحيحين) ويقدمون الدكاترة اخصائي الاطفال بعض النصائح حتى تستطيع الاسرة تعويد ابناءها على الصوم ومنها :
1- تهيئة الاطفال نفسياً للصيام بحيث يكون اكثر استعداداً وقبولاً لبداً لصيام .
2- التدريبج في الصيام حيث يتم التقاضي عن اخطاء الاطفال في الصيام باول مرحلة فلو شرب مثلاً لايتم تعنيفة بشدة وانما حثة على اكمال الصيام شياً فشياً وهكذا .
3- التشجيع المستمر فانة حافز قوي للكبير فضلاً عن الطفل ويتحقق ذلك بمدح الطفل الصائم امام الاخرين , او الاخبار بانة استطاع ان يصوم هذا اليوم , او تكريمة عند الافطار بالجلوس مع الكبار الصائمين والاهتمام بة , واعداد لة الاكل الذي يحبة .
4- اذا كان في البيت اكثر من طفل فعل الام ان تحبب بينهم روح المنافسة على الصوم والعمل الصالح وتعدهم بالهدايا لمن اكمل الصيام كاملاً ثم تنفذا الام وعدها لهم .
5- ضرورة اشغال الاطفال الصائمين اثناء النهار بما يعود عليهم بالنفع من جهة وحتى ينسوا الم الجوع والعطش ويمر عليهم الوقت دون احساس منهم بالجهد والتعب فتارة يتم اشغالهم بلعب لايجهدهم وتارة بتكليفهم ببعض الاعمال البسيطة التي يحبونها او باخذهم الى السوق مثلاً وهذا الاسلوب لة اثر في تحمل الطفل ونسيانة الحالة التي يمر بها وبالتالي لايجد اي مشغة تحول بينة وبين الصيام .
6- استخدام الايحاء الايجابي في تربية اطفالك وبانة يستطيع ان يملك ارادة قوية من خلال صبرة على الصيام وسيثبت لنفسة والاخرين بان همتة عالية عندما يستطيع اكمال الصيام .
7- الاستفادة من الم الجوع الذي يشعر بة الاطفال لتذكيرهم بالفقراء والمساكين واطفال المسلمين الذين يصومون ولا يجدون مايفطرون علية , وحثهم على الصدقة لامثالهم وعلى شكر نعم الله عليهم .
8- عدم الشفقة الزائدة الموصلة الى منع الابناء من الصيام فان ذلك يؤدي الى حرمانهم من فوائد تريوية عديدة وقد يؤدي بالطفل الى فقدان الثقة بنفسة اذا تكرر هذا الامر كثيراً كما ان ذلك يقتل في الطفل روح المبادرة والمغامرة , وفي نفس الوقت يجب الا يكلف الاباء الاطفال بما لايطيقون من العبادات ومنها الصيام فان هذا قد يؤدي الى مخاطر صحية واخرى تربوية وقد يجني بسبب ذلك اخلاقاً سلبية وعكسية كاالكذب والخيانة وعدم الامانة اذ يحاول اظهار غير الحقيقة لوالدية خوفاً منهم وفراراً من الزامهم . ونتمنى من الجميع كل التوفيق باذن الله وان يمئن الله علينا بالصحة والعافية بفضل قدوم الشهر الكريم . عجبني موضوع المقال فاحببت ان يستفيد منة الجميع .( حيث من يراء شياً فية خيراً للناس فايجب علية ان يقولة او ينشره )
والله ولي التوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
azouivo
عضو جديد
عضو جديد


المهنة : غير معروف
الجنس : ذكر
الهواية : الرياضة
الدولة : المغرب
عدد المساهمات : 9
نقاط : 15
تاريخ التسجيل : 30/07/2011

مُساهمةموضوع: رد: كيف تعود ابنك على الصيام ..في رمضان ؟   السبت يوليو 30, 2011 6:55 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كيف تعود ابنك على الصيام ..في رمضان ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابداع الامارات :: تُواصًلُ الُأَعًضِاء بُالُإدَارَة :: ◦.ღ.◦ ارٌشَيَفُ الِمُنًتَدَى ◦.ღ. :: رمضان يجمعنا 2011 م- 1432ه-
انتقل الى: